كلية التعليم الصناعي ببني سويف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية التعليم الصناعي ببني سويف

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول الملف الخاص للمدير العام جروب الفيس بوك لتعليم صناعى اتصل بنا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» نماذج امتحانات سنوات سابقة
 نبذة تاريخية لطريقة الصباغة  Emptyالأحد نوفمبر 10, 2019 1:30 am من طرف Peo

» بدء الدراسة بالعام الجامعى 2016 ببرنامج تأهيل المعلمين
 نبذة تاريخية لطريقة الصباغة  Emptyالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 12:22 pm من طرف mke.mohamed_korany

» مبادرة متشغلنيش شكرا هعمل مشروع لنفسى .
 نبذة تاريخية لطريقة الصباغة  Emptyالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 9:48 am من طرف mke.mohamed_korany

» نتيجة المدينة الجامعية للعام 2015 / 2016
 نبذة تاريخية لطريقة الصباغة  Emptyالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 9:37 am من طرف mke.mohamed_korany

» للتواصل والاتصال بالمدينة الجامعية ببنى سويف فى الشرق
 نبذة تاريخية لطريقة الصباغة  Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2015 7:35 am من طرف yasser daba

» أرقام تليفونات المدينة الجامعية بالشرق
 نبذة تاريخية لطريقة الصباغة  Emptyالأحد أغسطس 30, 2015 10:20 am من طرف yasser daba

» 7 خطايا فى الـ Interview
 نبذة تاريخية لطريقة الصباغة  Emptyالسبت أغسطس 29, 2015 10:51 am من طرف mke.mohamed_korany

» برنامج wilcom عربى
 نبذة تاريخية لطريقة الصباغة  Emptyالخميس ديسمبر 18, 2014 4:26 am من طرف haya2013

» صور كليه التعليم الصناعى
 نبذة تاريخية لطريقة الصباغة  Emptyالأربعاء أكتوبر 08, 2014 7:01 pm من طرف م/ على حجازى

فديو mke2011
فديو مكى 2009
المصحف الاليكترونى
مجموعة كلية التعليم الصناعى
مجموعات Google
اشتراك في كلية التعليم الصناعي
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
ساعة تعليم صناعى

محمد مكى
ملف تعريف مكى بالجامعة
الصفحة الشخصية لمكى على الفيس بوك
 نبذة تاريخية لطريقة الصباغة  Copy_o10
اتصل بنا
 نبذة تاريخية لطريقة الصباغة  Footer10
ساعة مكى 2011

 

  نبذة تاريخية لطريقة الصباغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى بديع
عضوفعال
عضوفعال
منى بديع


عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
الموقع - -محل الاقامة : حلوان
رقم العضوية : 27
المزاج : المذاكره

 نبذة تاريخية لطريقة الصباغة  Empty
مُساهمةموضوع: نبذة تاريخية لطريقة الصباغة     نبذة تاريخية لطريقة الصباغة  Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 4:13 pm

المصطلح العلمي العملية الصباغة بالربط (tie dyeing)
هي طريقة استخدام منع الصباغة عن أجزاء معينه بالربط بواسطة ربطها بخيط قبل تغطيتها في حمام الصبغة .
والمتعارف عليه دائما صباغة بالعقد والربط وهنا ترجمة المصطلح الانجليزي تعطي الصباغة بالربط او الصباغة بالعقد
يعني العقد والربط هو واحد
نبذة تاريخية لطريقة الصباغة بالربط
نشأت عملية الطي والربط ثم الصباغة قديما في آسيا ثم انتقلت إلى شبه القارة الهندية والمناطق المجاورة لها ومنها
إلى إفريقيا . وقد انتشرت هذه الطريقة من قطر إلى قطر عن طريق التجار الذين يحملون أثواب الحرير في لفات من العقد والصباغة وغيرها من الأقمشة المزخرفة حتى انتقلت وعرفت في جميع أنحاء المعمورة.وفي بادئ الأمر كان استعمال الأقمشة المزخرفة بطريق العقد والربط مقصورة على طبقة النبلاء والكهنة من الحرير الغالي الثمن وكان استخدامه يخضع لقيود بحيث لم يستطع العامة من الناس ارتدائه . وازدهرت هذه الطريقة عندما عرف
القطن وتم استعماله في صناعة الأقمشة وتوظيفها لسد حاجة الإنسان ، زخرفت الأقمشة القطنية بهذه الطريقة وأيضا الأقمشة الحريريةوزخارف عملية العقد والربط المكتشفة على الأقمشة القديمة قد تكون تحويرا لتقليد طباعة السدى القديمة ( الأيكات ) التي يكون فيها خيوط السدى مقسم ومربوط ثم يصبغ قبل إجراء عملية النسيج عليه . وهذه الطريقة ( الأيكات ) عرفت على إمداد قرن من الزمان في اندونيسيا ومن ذلك يتضح ازدهار أسلوب العقد والربط ثم الصباغة في آسيا وخاصة الهند حيث يرجع تاريخه بها إلى خمسة آلاف سنة تقريبا وقد كانت العقد والربط في الهند بسيطة الصبغات قليلة الثبات لذلك كانت الأقمشة المنتجة تلبس لفترات قصيرة وذلك فيالأعياد والمناسبات الخاصة وقد استخدمت الصبغات الطبيعية القديمة في أول الأمر مثل ( الكركم والعصفر والنيلة والقرمز ) ثم بعد ذلك أدخُلت صبغات الأنيلين .وأبان الحرب العالمية الثانية أدخلت الصبغات الصناعية وحلت محل الصبغات الطبيعية الأقل ثباتا ، ونجد أن الهند تعتبر رائدة في تطبيق طريقة العقد والربط وهى قائمه بكثرة في وسط الهند وتستخدم بها الأقمشة المصنوعة من خامة القطن وأيضا خامة الحرير لتحقيق الزخرفة المطلوبة عليها وان من أفضل النماذج المنفذة بأسلوب العقد والربط في الهند وهي منفذ عن طريق إدماج أكثر من طريقة معا في التنفيذ مثل الزجراج أو مجموعات من التموجات أو التقاطعات الخطية المختلفة وفي اندونيسيا نجد أن الطريقة الفنية المنفذ بها أسلوب العقد والربط والألوان غير متميزة والملابس القطنية نادرة الاستخدام عندهم في تنفيذ هذه الطريقة ، ولكن يستخدم الحرير الصيني عندهم بكثرة ، غير أن الإنتاج الرئيسي للعقد ولربط يمثل في عمل الشيلان والاحزمه والمناديل وعصبات الرقبة وملابس الرجال والنساء أما الوحدات المستخدمة فهي أما الدوائر أو المثلثات أو أشكال متنوعة مركبه .والنماذج الأكثر تركيبا تكون منفذه بطريقة السراجه وهذه النماذج تكون محصورة ومرتبة بانتظام بحيث تشبه الخطوط المتقاطعة بينما نجد أن النماذج القوية من حيث التأثير من أنتاج سومطره وجاوه ونجد أنهم يرتبوه الخيوط بشكل متكرر وأحيانا الوحدات ترتب في شكل خطوط أو مستطيل أو
على هيئة حروف وهذه الوحدات ربما تكون باللون الأصفر أو بلون الخامة الطبيعي ونجد في الصين النماذج تظهر في صورة بسيطة وسطحية للعقد والربط في أزمنه مبكرة فهم لا يمارسون هذا الأسلوب
في زخرفة المنسوجات بشكل أوسع الانتشار ولكنهم في جنوب الصين يستخدمون أساليب العقد والربط بمنتهى الدقة واستخدموا السراجه كأحد وسائل المناعة على الخامة ونجد أن الخامات القطنية هي الأكثر تفضيلا عندهم في التنفيذ ويفضلون عمل وحدات بيضاء على أرضية زرقاء ويستخدم العقد والربط في عمل الملايات والأقمشة للستائر وكذلك لملابس الأطفال ويتم تنفيذها باستخدام طرق مختلفة من السراجه .وفي اليابان طريقة العقد والربط تلاقى اهتماما كبيرا من الناس وهم يستخدمون أشكال بسيطة للتنفيذ مثل الدائرة اى أن الدائرة أصبحت وحده أساسية عندهم وتستخدم أيضا طريقة السراجه على نطاق واسع الانتشار السراجه تستخدم لإظهار الشكل الخارجي للوحدة الموظفة في التصميم وتغطى الخامة كلها بالصبغة ماعدا الأماكن الممنوعة بالسراجه اى المناطق المعزولة عن طريق السراجه لم تسمح بدخول الصبغة المستعملة لتحقيق لون الزخرفة ونجد أيضا في اليابان تعددوا في الأساليب المستخدمة لإحداث المناعة المطلوب تحقيقها حيث تم استخدام المشابك الخشبية إلى جانب الخيوط السراجه لإحداث المناعةوفي اروبا انتشرت طريقة زخرفة المنسوجات والأقمشة باستخدام العقد والربط حيث كانت تربط الحبوب أو الحصوات الصغيرة في القماش قبل الصباغة في اللون الأزرق النيليوفي أمريكا نجدا أن العناصر المستخدمة في زخرفة الأقمشة بطريقة العقد والربط تنحصر في الدائره والمربع او الخطوط المتكررة وكانت الطريقة تميل إلى استخدام اللون الواحد وكانت تميل أيضا إلى استخدام الوحدات الهندسيةواستخدام عدد قليل من الألوان الأساسية .
كيف تنفذطريقة الصباغة بالربط
تجهيز مكان العمل والأدوات اللازمة
أي مكان تخصصية لأجراء هذه الطريقة على القماش لابد أن تتوفر فية مساحة كافية تسمح بإعداد خطة معينة للزخرفة وفرد كسرات القماش وأجراء التطبيقات اللازمة وخلافة سواء كان هذا المكان حجرة أو جزءا من المطبخ ويمكن عمل عينات بسهولة على جزء من المنضدة كبيرة أو ربما تستعمل الأرضية لفرد القماش وعمل الطيات اللازمة بة وإذا لزم الأمر تحمي الأسطح بشرائح من البلاستيك ولابد من وجود حوض يسهل الوصول إلية وكذلك موقد وأوعية من الاستنسل أو من الخزف المطلي بإحجام متنوعة ويحتفظ بكرات الخيط وأطوال من الحبال الرفيعة المتبقية المقطوعة منها وأساتك رفيعة والأدوات والعدد الصغيرة في علب منفصلة جاهزة في متناول اليد ومن الأفضل أن يكون لديك كل شيء مركب وجاهز قبل البدء في العمل.
ومن الأدوات والخامات ألازمة هي..
قماش:قطن – حرير
صبغات: مضيفات للصبغة
فناجين وأكواب وملاعق للمعايرة
أوعية: استلتس ستتل – خزف مطلي – بلاستيك
حبل – أساتك مطاط – ماسكات ورق الومنيوم اثنين من كل نوع للامساك بالقماش أثناء عمل اللطيات.
فرش من المطاط – قطع إسفنج – مشابك – دبابيس – أكياس بلاستيك – أربطة – قفاز – مقصات
مكواة – مفرش بلاستيك لحماية المنضدة – ورق نشاف – ورق جرائد – قلم رصاص – مسطرة

خطوات العمل
-يجهز القماش بالغسل ((للحرير )) أو بالنقع محلول الصودا ( القطن ) والتي لا تزال من القماش بالشطف.
2- يعد التصميم محددا موضع الطيات ووضع الربطات والكابسات
3-تجهز الصبغة وتطبق على القماش باستعمال زجاجة من البلاستيك أو بغمسها في حمام للصبغة.
4-النسبة للقماش القطني يسمح لورق الجرائد بامتصاص الصبغة الزائدة من القماش ثم يوضع القماش المبلل في كيس من البلاستيك محكم الغلق لمدة 24 إلى 48 ساعة
5-تشطف الصبغة الزائدة ومن ثم تفك الربطات وتترك لتجف وتكرار عملية الطي والربط والصبغة اختياري.
هناك اقتراحات الأقمشة الرقيقة.
-أفراد القماش القماش مسطحا على نضد وامسك جزءا من القماش بيدا واحدة لأعلى وأثناء ذلك لف القيطان بأحكام حول المساحة بطريقة ويستمر في ذلك حتى يتم سحب وربط جميع القماش ويمكن صباغة القماش كما يلي.
-يصبغ في احد الألوان بقيمة فاتحة وعندما يجف يمكن عمل ربطات أضافية خلال القماش ثم يصبغ ثانية في حمام صبغة بدرجة اشد قوة من نفس اللون.
-يصبغ بلون واحد وعندما يجف تعمل اربطةاضافية ويصبغ ثانية في لون جديد.
-تغمس الأجزاء في ألوان عديدة مختلفة وعندما تجف تعمل ربطات أضافية أخرى ويصبغ ثانية في لون جديد.
-وبعد الصباغة حسب الطريقة السابقة يمكن شطف القماش وكية وإعادة الأجراء كلة للجر والربط ويمكن تكراره في مواضيع مختلفة ويصبغ مرة أخرى
2- يطوى القماش إلى نصفين وتعمل سلسلة من الكسرات أو الكشكشة الراسية بدون مقياس ويمسك باحدالاطراف جيدا وبأحكام ويبدأ في لف الطول كلة للقماش بشكل حلزوني باليد الأخرى وفي الأطوال التي تزيد عن الياردة ومن الأفضل الاستعانة بشخص ثان يمسك بأحد أطراف القماش أثناء عمل الحلزوني. وبعد أن يصبح الحلزوني محكما جدا سيبدو القماش
متلفا كالحوية على نفسة ضع الطرفين معا وأتراك الحوية على نفسة ضع الطرفين معا وأتراك الحوية تتكون بشكل طبيعي ويربط الطرفان معا أولا ثم تضاف ربطات قليلة حول الحويات ويمكن أن يصبغ القماش بأي طريقة من الطرق السابقة
تربط أشياء في القماش في مواضيع عشوائية كأجزاء من عصا اسطوانية الشكل بأطوال مختلفة وهي ذات كفاءة خاصة لإعطاء نماذج دائرية في القماش وتدخل هذه الأجزاء في القماش ويفرد القماش حول الجزء من الطرف إلى القاعدة وحيث أن القماش يتكوم عند القاعدة فحاول تجنب حدوث التضخم ووزعة بالتساوي ويعصب أولا عند القاعدة مع ألامساك بالتجمع بأحكام ثم ضع مزيدا من الأربطة على مسافات على طول قصة العصا الملفوفة أما بكيفية مستمرة أو بشكل متقاطع طولا وعرضا ويكرر هذا الأجراء خلال القماش باستعمال أطوال مختلفة من أجزاء من العصا.
طريقة عمل بصور لبعض الاساليب كا غرزة السراجه
رسم شكل المطلوب غرزة
عمل غرزة النسيج بالون مخالف ومن خيوط البلاستيك حتى لايمتص النو يفسد العمل
شد الخيط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة تاريخية لطريقة الصباغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة تاريخية مع شرح المحركات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية التعليم الصناعي ببني سويف :: mke اقسام الغزل و النسيج -- mohamed korany :: قسم تكنولوجيا الغزل والنسيج-
انتقل الى: