كلية التعليم الصناعي ببني سويف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية التعليم الصناعي ببني سويف

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول الملف الخاص للمدير العام جروب الفيس بوك لتعليم صناعى اتصل بنا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» نماذج امتحانات سنوات سابقة
طرق الطباعة اليدوية  Emptyالأحد نوفمبر 10, 2019 1:30 am من طرف Peo

» بدء الدراسة بالعام الجامعى 2016 ببرنامج تأهيل المعلمين
طرق الطباعة اليدوية  Emptyالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 12:22 pm من طرف mke.mohamed_korany

» مبادرة متشغلنيش شكرا هعمل مشروع لنفسى .
طرق الطباعة اليدوية  Emptyالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 9:48 am من طرف mke.mohamed_korany

» نتيجة المدينة الجامعية للعام 2015 / 2016
طرق الطباعة اليدوية  Emptyالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 9:37 am من طرف mke.mohamed_korany

» للتواصل والاتصال بالمدينة الجامعية ببنى سويف فى الشرق
طرق الطباعة اليدوية  Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2015 7:35 am من طرف yasser daba

» أرقام تليفونات المدينة الجامعية بالشرق
طرق الطباعة اليدوية  Emptyالأحد أغسطس 30, 2015 10:20 am من طرف yasser daba

» 7 خطايا فى الـ Interview
طرق الطباعة اليدوية  Emptyالسبت أغسطس 29, 2015 10:51 am من طرف mke.mohamed_korany

» برنامج wilcom عربى
طرق الطباعة اليدوية  Emptyالخميس ديسمبر 18, 2014 4:26 am من طرف haya2013

» صور كليه التعليم الصناعى
طرق الطباعة اليدوية  Emptyالأربعاء أكتوبر 08, 2014 7:01 pm من طرف م/ على حجازى

فديو mke2011
فديو مكى 2009
المصحف الاليكترونى
مجموعة كلية التعليم الصناعى
مجموعات Google
اشتراك في كلية التعليم الصناعي
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
ساعة تعليم صناعى

محمد مكى
ملف تعريف مكى بالجامعة
الصفحة الشخصية لمكى على الفيس بوك
طرق الطباعة اليدوية  Copy_o10
اتصل بنا
طرق الطباعة اليدوية  Footer10
ساعة مكى 2011

 

 طرق الطباعة اليدوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى بديع
عضوفعال
عضوفعال
منى بديع


عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
الموقع - -محل الاقامة : حلوان
رقم العضوية : 27
المزاج : المذاكره

طرق الطباعة اليدوية  Empty
مُساهمةموضوع: طرق الطباعة اليدوية    طرق الطباعة اليدوية  Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 4:46 pm

الطباعة بالقوالب الخشبية :


وهي من أقدم الطباعة اليدوية ، وليست لهذه الطريقة أهمية تجارية كبيرة وذلك لأنها عملية بطيئة نوعا ما،وعليه فإن المنتج منها يكون غالبا مرتفع السعر . وتستعمل هذه الطريقة عادة في البلاد التي فيها تكاليف
العمالة منخفضة . والاستمرار في استعمالها إنما يتجه لبعض المميزات وهي رغبة المستهلكين في اقتناء أعمال فنية أصلية بعيدة الشعور عن الآلية . كذلك فإن هذه الطريقة واسعة الإمكانيات فيمكن استعمال عدد كبير من القوالب في التصميم الواحد علاوة على أنه لا يحدث أي اختلاط بين الألوان مما يسمح بالحصول على ألوان نظيفة .
ولعمل هذا النوع من الطباعة يجب أولا حفر الشكل المطلوب على القوالب الخشبية أو المعدنية ، ثم تنقل عجينة الطباعة على هذا الرسم الموجود على القالب وذلك بغمس القالب في معجون الصبغة ، وعند الطبع يثبت القالب في المكان المخصص له على القماش ويستعان بالضغط عليه بآلات خاصة ليتم نقل اللون من القالب للقماش ويرفع القالب في كل مرة ويغمس في معجون اللون ، وهكذا حتى تتم طباعة القالب المخصص لأول الألوان . وللحصول على ألوان عديدة بالتكرار الواحد يجب عمل عدة قوالب بنفس عدد الألوان المختارة ، وكلما زاد عدد الألوان الموجودة بالتصميم كانت القطعة المطبوعة قيمة وغالية الثمن ( وقد بلغ عدد القوالب التي استعملت في تصميم 80 قالبا وحمل كل قالب لونا معينا ) وذلك لارتفاع تكاليف العمالة .

ويمكن التعرف على الأقمشة المطبوعة باستعمال القوالب حيث إن دقائق التصميم غير منتظمة ، ويكون عدم الانتظام في الطرق الآلية للطباعة حتى تعطي القماش المطبوع نفس التأثير الموجود بطرق الطبع اليدوية .


الطباعة بالباتيك


وتنقسم هذه الطريقة إلى قسمين هما :


أ ) الباتيك بالشمع ( Wax batik )

ب) الباتيك بالربط (Tie and dye ) والطريقتان هما طباعة بالمناعة أي عزل جزء من النسيج عن امتصاص الصبغات إما بالشمع أو بربط جزء من القماش بالخيط .

أ ) الطباعة بباتيك الشمع :


ظهرت طريقة الطباعة المعروفة بالباتيك في جزيرة جاوة وبلاد الهند وإندونيسيا والصين ،كذلك لاقت إعجابا في الولايات المتحدة ، ويوجد تشابه بين طريقة الطباعة اليدوية (الباتيك) والطباعة الآلية المعروفة بطريقة الطباعة بالمناعة . ويجب أولا عمل تصميم على القماش وتحديد أماكن توزيع الألوان ثم يعمل خليط من شمع العسل والبرافين
وتملأ به أجزاء التصميم والأرضية التي لن تتعرض للطباعة ثم يترك القماش ليجف . كما يجب أن تكون الصبغات المستعملة باردة حتى لا تؤثر على الشمع ، ويشترط أن يكون القماش خاليا من مواد البوش .
يغمر القماش في حمام الطباعة ، ويلاحظ أن الشمع يقاوم تأثير اختراق الصبغة ،بعد جفاف القماش يزال الشمع وذلك بتعريضه للتسخين أو البنزين ،ويمكن تكرار هذه العملية إذا كان المطلوب أكثر من لون واحد .

وفي بعض الأحيان قد يتعرض الشمع في الخطوات الأخيرة للتشقق مما يسمح لاختراق جزئي للصبغة على الأجزاء المصبوغة معطيا بذلك تصميما متعدد الألوان معطيا الشكل المميز للطباعة بالباتيك .
وتختلف الطريقة الأمريكية عن طريقة الشرق في أنهم يبدؤون أولا باستعمال الألوان الفاتحة ثم يستعمل الشمع ثم الألوان الغامقة . أما طريقة الشرق فتبدأ باستعمال الألوان الداكنة وتغطى الأجزاء المراد بقاؤها فاتحة .


ب) الباتيك بالربط :


تشبه نتائج الطباعة بهذه الطريقة اليدوية إلى حد ما طريقة الطباعة بباتيك الشمع ، إلاأن التصميم يكون على شكل دوائر فقط ، حيث إن الصبغة يمكن عزلها عن التأثير على القماش في مناطق محدودة ، وذلك بلف خيوط رفيعةمشمعة حولها قبل غمرها في حوض الصباغة ، وبذلك تتعرض الأجزاء الخارجية من العقد (Knots ) الملفوفة اللون للصبغة ، بينما يبقى الجزء الداخلي خاليا من اللون إلا ما قد يتسرب من خلال الخيوط إذا كانت غير محكمة معطيا نماذج جذابة .
يمكن تكرار العملية بعمل عقد أخرى وغمر المنسوج في أحواض الصباغة .

ولطباعة القماش بطريقة الباتيك بالربط لابد أن يكون القماش خاليا من المواد النشوية بنقعه وغسله في الماء والصابون ، ثم الطباعة عليه وهو مندى غير مجفف تماما .
بعد إتمام عملية الطباعة يترك القماش ليجف ثم تحل الأربطة فتظهر تأثيرات جميلة لم تكن في الحسبان ،إذ تظهر أماكن مختلفة التعاريج بيضاء تحدد أماكن الأحزمة والأربطة ، كما تظهر ألوان مشتقة جميلة نشأت من تسرب ألوان الصبغات لامتزاجها مع بعضها البعض.


الطباعة بالاستنسل (Stencil printing) :


اشتهرت اليابان منذ القدم بمطبوعاتها الجميلة التي استعملت فيها طريقة الطباعة بالاستنسل – وتتلخص الطريقة في تفريغ الزخارف على ورق مقوى لا ينفذ منه اللون ولا يتشرب به حيث يستعمل هذا الورق لعزل الصبغة عن القماش ولهذا تغطى الأماكن التي لا يراد تلوينها ، أما الأماكن المفرغة فهي التصميمات التي تطبع بالألوان المختلفة .



وقد يجوز عمل الزخارف على الخشب أو المعدن ، وقد تتخذ الطباعة شكلا دقيقا أو قد تظهر مسافات كبيرة تتطلب كمية كبيرة من الألوان .



والتصميمات التي تستعمل في الطباعة بالاستنسل محددة باستعمال لون واحد فقط كما أنها تستعمل في الأقمشة ذات العرض الضيق .




وقد أدى البحث في تعديل طريقة الطباعة بالاستنسل وإصلاح إمكانياتها إلى ابتكار طريقة الطباعة بالشبلونات التي أصبح لها شأن عظيم في الطباعة على القماش .


طباعة الشبلونات

( Screen printing )



تعد هذه الطريقة من طرق الطباعة اليدوية والآلية في نفس الوقت ،وتعتبر هذه الطريقة تطورا لطريقة الطباعة بالاستنسل المأخوذة من اليابان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق الطباعة اليدوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الطباعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية التعليم الصناعي ببني سويف :: mke اقسام الغزل و النسيج -- mohamed korany :: قسم تكنولوجيا الغزل والنسيج-
انتقل الى: